شريف حسن

تمر علينا اليوم ذكرى ميلاد المغنية الجزائرية مصرية الروح وردة أو كما كان يطلق عليها في بدايتها “الفتاة وردة”، ومع تاريخها الطويل في الغناء الذي قارب من 60 عام، نحاول أن نقطف من كل بستان أغنية لمحلن تعامل معها، ونرى أن وردة تعاملت مع أهم ملحنين على مدار تاريخها الفني العظيم.

غنت بداية من يد الملحن المجنون إبداعا “منير مراد”، أغنية “من يوميها” من كلمات حلمي مهدي، وكانت لحن يوضح جمال صوت الصغيرة وردة، وإيقاعه بطيء على غير عادة ألحان منير، ولكنه صنع لها لحنا مجنونا كعادته في فيلم “صوت الحب” 1973، كانت أغنية “رحالة” من كلمات مجدي نجيب.

ومن المحزن إننا لم نسمع صوت وردة بطعم القصبجي إلا في أغنية واحدة وكانت دينية “إيّاك نعبد ما حيينا” من كلمات أحمد مخيمر

وغنت وردة من ألحان السنباطي عددة أغاني منهم أغنية “لا تقل ضاع حبي”، من كلمات إبراهيم عيسى، وهذه الأغنية ستشعر بروح أم كلثوم في غناء وردة، ولكنها ليست روح الست، إنها روح السنباطي، ولها تسجيل وهي صغيرة وكان اسمها وقتها “الفتاة وردة” تغني أغنية أم كلثوم يا ظالمني وهي من ألحان السنباطي وكلمات أحمد رامي.

ومع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، كان لها أغاني كثيرة ومهمة وناجحة جدا على المستوى الجماهيري والفني، وهنا نقطف وردة من هذا البستان ونسمع محمد عبد الوهاب يغني لحنه الرائع لولا الملامة في حضور وردة وجملة وردة الشهيرة له “أنت عاوزة بوسة..بوسة كبيرة”

ومع محمد الموجي كان لها أعمال ناجحة ومهمة كثيرة، ولحن لها أغاني المسلسل الإذاعي “دندش” 1979 من كلمات “عبد السلام أمين”، ونسمع هنا أغنيتها العظيمة “أكدب عليك” من كلمات مرسي جميل عزيز

ومع فريد الأطرش نسمع أغنية ذات طباع شعبي جميل من كلمات بيرم التونسي وهي أغنية “أحبابنا ياعين”

وغنت من يد الملحن المبهج محمود الشريف أغنية على بختنا من كلمات سيمر الطائر

ولحن لها فؤاد حلمي من كلمات فتحي قورة أغنية “الليالي الحلوة” وهي أغنية عن شهر رمضان الكريم.

وكون عبد العظيم محمد والشاعر الغنائي علي مهدي ووردة ثلاثي ناجح، ومن أغانيهم المهمة والناجحة أغنية “كل أطبا القلب”، وكان لهم أعمال أخرى مثل مليون شهيد وحلم الطفولة.

وغنت عدة ألحان من يد الموسيقار كمال الطويل، ونقطف من هذا البستان أغنية الورود كلمات صالح جودت من فيلم “أميرة العرب” 1963.

وكانت صاحبة الفضل على حلمي بكر في إنه قدم أول ألحانه بشكل احترافي في أغنية “شوية صبر” كلمات يوسف الجندي.

وقدم صلاح الشرنوبي عددة ألحان في التسعينات وأغلبها حققت نجاحات كبيرة في ظل موجهة الجيل الجديد والمختلف في شكل الأغاني وإيقاعها ولحنها، ومن أشهر هذه الأغاني أغنية “بتونس بيك”، وهي من تأليف شريكه في أغلب أغاني وردة عمر بطيشة.

ومثلت وردة في عدة أعمال من الإذاعة للتلفزيون للسينما، وهذا ساعدها على تقديم عددة أغاني لمناسبات وفئات بعينها مثل مسلسل أوراق الورد وغنت فيه من ألحان حبيبها بليغ حمدي وأهم ملحنيها على الأطلاق، وكانت من ضمن أغاني المسلسل وأشهرهم أغنية الأطفال “أنا عندي بغبان” وكانت أغاني المسلسل من كلمات عبد الوهاب محمد.

وهنا نتذكر بستان بليغ حمدي والحيرة في اختيار وردة وحيدة من البستان، ولم نفلح في الهروب من الحيرة، فكانت الوردة إهداء من وردة لبليغ وهي تغني من ألحان سيد مكاوي الأولى لوردة وهي أغنية “أوقاتي بتحلو”، أغنية أم كلثوم التي وفاتها المنية قبل أن تغنيها، وفي حفلة خارج مصر سنة 19788 وأثناء غناء وردة للأغنية، توقفت عن الغناء وتبسمت وظهر على وجها مشاعر الحب الطفولي ولمعت عينها وقالت “عارفين أنا ضحكت ليه؟!.. بليغ لسه واصل من مصر” وصعد على المسرح لتقابله وردة بقبلة عاطفية جميلة وتقول للجمهور”ماشفتوش من شهر.. شهر ما شفتهوش” لتغني بعدها بأجمل إحساس كلمات عبد الوهاب محمد ” يا سلام يا سلام يا سلام يا سلام يا سلام لما الأيام تضحك وتروح والحب لما بيحيي الأرواح مع كل شروق

 

نشر في موقع أتفرج عام 2014