شريف حسن

حكى الموسيقار والملحن الراحل عمار الشريعي، في حلقة من حلقات برنامج “العاشرة مساءً” عام 2008، عن اتخاذه قرار باعتزال الفن نهائيًا في أوائل الثمانينات، بعد فشل لحن أغنية “جينا زى الريح”، من كلمات سيد حجاب وغناء علي الحجار وعفاف راضي، ولكن زيارة الموسيقار كمال الطويل له في بيته جعلته يتراجع عنه قراه.

وقال كمال الطويل لعمار معلقًا على اللحن وقرار الاعتزال، “لكن الغنوة دي لا الجيل اللي قبلي ولا جيلي ولا جيلك عملوا لحن زي ده.. أنت عامل شيء تفخر بيه مش يخليك تبطل مزيكا.. بعد كلامي ده إن كانت عاوز تبطل مزيكا بطل.. المزيكا مابتبكيش على حد.. المزيكا عاوزة اللي عاوزها.. عندك رسالة عاوز تقولها للناس اتفضل.. ماعندكش بطل”.

ومع انتشرت قرارات اعتزال المطربات في الفترة الأخيرة، على رأسهن شرين عبد الوهاب، التي تراجعت عنه، وساندي التي نفت اعتزالها، يقدم لك FilFan.com المطربات اللاتي اعتزلن بجد في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

أميرة.. يا شمي غيبي

أميرة أحد أحلى الأصوات التي جاءت مصر خلال هذه الفترة، يتمتع صوتها بالقوة والحنان والتمكن، والثقة في الأداء والغناء، اكتشفها حميد، ولها ألبوم واحد “أول كلامي”.

قدمت عدة أغاني ثنائية مشهورة، فغنت مع حميد أغنية “ليلى”، وغنت “بحبك باستمرار” مع علاء عبد الخالق، وأغنية “سحر المغنى” مع محمد منير، وغنت معه أيضًا أغنية وسط الدايرة في ختام دورة ألعاب البحر المتوسط 1991.

سافرت أميرة للخارج واعتزلت الغناء، واختفت عن الساحة الفنية تمامًا، وظلت فقط أغانيها الجميلة وصوتها الحلو هو ما يذكرنا بها.

عالية.. أمريكانا شو

مع هشام عباس وأحمد الجبالي وطارق نور كانت فرقة “أمريكانا شو”، كانت عالية أحد الأصوات الجديدة على الساحة الفنية، قدمت عدة ألبومات مع “أمريكانا شو”، كان من أشهرهم أغنية “تعالى”، لكنها اختفت بعد انتهاء الفرقة، وصرح هشام عباس إنها لا تحب الشهرة.

داليا.. بحبك أنت

فتاة المنصورة الصغيرة، التي جاءت للقاهرة وقدمها حميد الشاعري في عدة ألبومات مجمعة، وغنت عدة أغاني ثنائية مع حميد ومطربين آخرين، وأصدرت ألبومين “بحبك أنت”، “مغرمة”، ثم اختفت تماما من الساحة الفنية إلى أن ظهرت مجددًا في برنامج “صاحب السعادة”.

حنان.. الشمس الجرئية

أكتشفها عمار الشريعي، وكانت من ضمن فرقة “الأصدقاء” بصحبة علاء عبد الخالق ومنى عبد الغني، وقدمت عدة ألبومات ناجحة بمفردها، واشتهرت أغانيها في بداية التسعينات، ولكنها قررت الاعتزال عام 1997، ظهرت أيضًا مجددًا في برنامج “صاحبة السعادة”.

الفن يستمر ولا يبكي أو يقف على أحد، نحن من نحتاج للفن والغناء والموسيقى، ربما لذلك قررت شيرين العودة لجمهورها لأنها تحب الغناء والموسيقى، ولأنها معترفة أن صوتها ليس ملكها وحدها، بل لجمهورها عليها حق.

حنان ماضي.. شدي الضفاير

 

حنان ماضي، بنت محمد ماضي أحد عازفي الكمان في فرقة أم كلثوم، درست في الكونسرفاتوار، وعملت كعازفة كمان في فرقة عمر خيرت، واكتشفها خيرت صوتها الجميل، وقدمها مع علي الحجار في غناء شارة مسلسل “اللقاء التاني”.

وقدمت بصحبة علي أيضًا، الشارة الأشهر لهما “المال والبنون” مع الموسيقار ياسر عبد الرحمن، وقدمت 4 ألبومات غنائية ولكنها قررت الاعتزال والاكتفاء بأغاني المسلسلات، إلا أنها عادت مجددا وقدمت بعض الأغاني

نشر في موقع في الفن عام 2016