شريف حسن

رحيل الفنان هي أكثر المحطات انتشارًا وتركيزًا لأعماله، يرحل الفنان، فتمتلئ القنوات بأعماله، وتنتشر المقالات في المواقع، بروفايل عن مسيرته الفنية، وبالطبع حياته الشخصية، صور نادرة له بمفرده أو بصحبة آخرين، مقالات نقدية لأعماله، ونقد لمسيرته الفنية، تفخيم أعماله، والتركيز على كل ما هو غريب ونادر، تتشابه الكثير من المقالات، ويختلط النقد بالحزن المبالغ فيه، كل ذلك يحدث بعد رحيله بدقائق.

المكسب لمن ينجح في سرعة نشر مقال عن الراحل، حكى لي أحد كبار الصحفيين ذات مرة، بعد رحيل الفنان سعيد صالح، وتأخر نشر بروفايل عن الراحل في موقع ما، إن على الصحفي إن يكون مستعدًا دائما لهذه الأحداث، واستكمل حديثه بكل فخر، إنه كتب مقال يرثي فيه صديقه الراحل أحمد زكي، قبل وفاته بعدة أيام، عندما كان يرقد في المستشفى في أيامه الأخيرة، وعند رحيله، ما كان عليه إلا تعديل الوقت والتاريخ ونشره في أسرع وقت، يحكي كل ذلك وهو يؤكد إنه كان دائم الزيارة لصديقه أحمد زكي في المستشفى.. 

رحل خلال الأيام القادمة الفنان نور الشريف، رحل بعد معاناة مع المرض، تاركًا لنا تاريخ حافل على مدار ما يقارب من 50 عام، نصف قرن أبدع فيهم نور الشريف من مسرحيات وأفلام ومسلسلات تلفزيونية، عمل ما أعظم المخرجين والمؤلفين، وشارك في أهم صنع جزء كبير من تاريخ السينما المصرية، مقالات كثيرة ستستحدث عن كل ذلك بالتفصيل.

من الجوانب الخفية في تاريخ نور الشريف ربما لجيلي أكثر من الأجيال السابقة، هو المسلسلات الإذاعية، هذا الفن الصوتي بالمقام الأول، سحر الميكروفون، كل طاقتك التمثيلة ستخرج من خلال صوتك، أعمال عظيمة ضاعت وسط زحام الحياة، وسيطرة الدراما السينمائية والتلفزيونية، نحاول هنا أنا نقدم عرض بسيط وسريع لأهم ما قدمه الراحل نور الشريف في الإذاعة المصرية خلال مسيرته الفنية الضخمة والمهمة.

قدم نور الشريف عدة مسلسلات إذاعية مهمة في تاريخ الإذاعة المصرية، نبدأ بالمسلسل الإذاعي “ينابيع الحب”، بطولة نور الشريف وسهير البابلي ويوسف شعبان وحسن مصطفى، وكان من تأليف يوسف عوف، وإخراج مصطفى أبو حطب.

 

المخرج مصطفى أبو حطب قدم أعمال مهمة في تاريخ الإذاعة المصرية، وتعاون مع وحيد حامد في تقديم عدة مسلسلات، تحول بعضها إلى أفلام سينمائية بعد ذلك، مثل فيلم “الإنسان يعيش مرة واحدة” 1981، بطولة عادل أمام ويسرا، كان بالإساس مسلسل إذاعي بطولة عادل أمام أيضًا، وقامت هالة فاخر بدور البطولة أمام عادل أمام، وبالطبع قصة وحيد حامد وإخراج مصطفى أبو حطب.

 

 كان للثنائي حامد وأبو حطب، تجربة أخرى مهمة في الإذاعة، مسلسل “قانون ساكسونيا”، وقام نور الشريف بدور البطولة بجانب بوسي وجلال الشرقاوي، وقد تحول أيضًا لفيلم سينمائي عام 1983، ولكن تحت اسم “الغول” بطولة عادل إمام ونيلي وفريد شوقي.

 

ومن عادل إمام لأحمد زكي، ومن الغول إلى أبو الدهب، قدم أحمد زكي فيلم أبو الدهب 1995، كان نور الشريف قدمه قبل ذلك بعدة سنوات في الإذاعة بمشاركة يسرا وسناء جميل وحسين الشربيني، تحت اسم “الإمبراطور أبو الدهب”، من تأليف وإخراج سمير عبد العظيم، وقد غنى محمد منير أغاني المسلسل، وكتب عبد الرحمن الأبنودي الكلمات.

 

ومع سمير عبد العظيم، كان المسلسل الإذاعي “لست شيطانا ولا ملاكا”، بطولة محمود يس، ونجلاء فتحي، وشاركت المطربة ليلى مراد بالغناء في المسلسل، وكالعادة قد تم تحويل المسلسل إلى فيلم وقام نور الشريف بالبطولة في عام 1980.

قدم أيضًا نور الشريف المسلسل الاجتماعي والإنساني “وللحب أجنحة”، بصحبة عمالقة الفن، محمود المليجي وسميحة أيوب وزوزو نبيل ووداد حمدي، تأليف محمود الشوربجي وإخراج عصمت حمدي.

 

ومن أشهر أدوار نور الشريف الإذاعية، كان تقديمه لقصة حياة الرئيس محمد حسني مبارك في المسلسل الإذاعي “سيرة ومسيرة”، قدم على جزئيين، وقدمت مرفت أمين شخصية سوزان مبارك، وشارك أيضًا أحمد عبد العزيز وعبد الرحمن أبو زهرة، كتابة أيمن سلامة، إخراج محمد مشعل.

 

وفي عام 1974 قدم نور الشريف فيلم الإخوة الأعداء، مع عدد كبير من النجوم، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وهو الفيلم المأخوذ عن القصة العالمية “الإخوة كارامازوف”، ومن ترجمة وإعداد رفيق الصبان، الذي قدمها قبل ذلك في الإذاعة من بطولة المرسي أبو العباس، وأشرف عبد الغفور وغيرهم.

الإذاعة الحب الأول لكل ممثل عاشق للفن، ويقدسه، ويبحث عن تقديمه وتكيف كل موهبته في أدائه الصوتي فقط، لنور الشريف مسلسلات عديدة غير ما ذكرنا، مثل مسلسل “زورق في بحر الحب” مع مديحة حمدي وأمينة رزق، ومسلسل “إعلان زواج” مع رفيقته في الحياة وزوجته بوسي.

  كانت رحلة سريعة في سجل إذاعي مهم وغير معروف، لفنان عاش طوال حياته للفن وأثرى الحياة الفنية في مصر بالكثير من الأعمال العظيمة والخالدة، رحل عنا محمد جابر محمد عبد الله، وظل نور الشريف خالدًا بأعماله وتاريخه الحافل..