شريف حسن

علاقة محمد هنيدي بالشعر قديمة، علاقة كوميدية، تبدأ مع بداية مشواره الفني، واختبار التمثيل في كلية حقوق، عندما طلبت منه اللجنة أنا يلقي بقصيدة فصحى، وعندما بدأ في الألقاء لم تتمالك اللجنة من كتم الضحك، وهنا اقتنع هنيدي إنه ممثل كوميدي لا شيء آخر.

استخدام الشعر كمدخل لموقف كوميدي، استخدمه عادل أمام في عدة أفلام له ومسرحيات بشكل عابر وسريع، كجملته المشهورة في مسرحية “شاهد ماشفش حاجة”: “على رأي الشاعر.. رب قوم ذهبوا إلى قومًا ولكن القوم الأولنيين لما ذهبوا للقوم التانيين مالقهومش خدوا تاكسي ورجعوا تاني“، وفي عدة أفلام مثل “الواد محروس بتاع الوزير”، “جزيرة الشيطان”، مسرحية “الواد سيد الشغال”، “السفارة في العمارة”، وأخيرًا فيلم “مرجان أحمد مرجان”.

 

قدم عادل إمام الممثل الصاعد محمد هنيدي في أفلامه، بداية من المنسي 1994، ليقدم هنيدي في نفس السنة مسرحية “حزمني يا”، مع شريف منير ومدحت صالح وحسن حسني، ليكن من أهم مشاهد المسرحية هو مشهد الذي يلقي فيه هنيدي قصيدة “أممكن”.

 

يقرر هنيدي أن يكون الشعر جزء مهم في مسيرته الكوميدية، يستخدمه كل مرة بشكل مختلف ومتناسق مع السياق العام للعمل الفني، ومع البطولة المهمة في تاريخه الفني، وتاريخ الكوميديا في مصر، وفيلم “إسماعلية رايح جاي” 1997، والمشهد هنا مبني على أغنية عبد الحليم حافظ “بعد إيه“، كلمات مأمون الشناوي وألحان كمال الطويل، ليضيف هنيدي “منعم” وهو صاحب البطل “المطرب”، بكل خفة كلمة “يا محمد” بين مقاطع الأغنية لتصبح “ليه ضيعته ليه يا محمد.. ليه فارقته ليه يا محمد”.

ثم كان الانطلاق المدوي مع خلف الدهشوري خلف، وفيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” 1998، والمشهد الكوميدي بكل ما فيه، مشهد تلقينه الكلام من أصدقائه أمام “غادة عادل”، وقصيدة “ست الحتة”، قصيدة شعرية كتبها خلف الدهشوري خلف تلخص حياته، قصيدة من نفس أجواء قصائد الأقاليم، سخرية جميلة من هذا النمط في كتابة الشعر وأيضًا الألقاء..

 

يترك هنيدي الشعر لفترة، رغم نجاحه في تقديم كوميديا مختلفة وجميلة باستخدام منطقة الشعر والشعراء، ليعود لها مع السياق الدرامي للعمل، في فيلم “عسكر في المعسكر” 2003، لكن هذه المرة بشكل مختلف، وفي جلسة أصدقاء الجيش يلقي “سليمان عيد” المجند جابر، قصيدة عاطفية، وتعليقات هنيدي على القصيدة، ليبقى المشهد من أهم مشاهد الفيلم، ومن أهم المشاهد في تاريخ سليمان عيد، لدرجة إنه استخدم نفس الطريقة في فيلم “كلبك دليلي” 2013، أي بعد عشر سنوات من عسكر في المعسكر.

وبرغم البعد الباعد بيني وبينك بحبك..

 

ومع الجميلة بشرى، يعود هنيدي لإلقاء الشعر، في فيلم “وش إجرام” 2006، والحوار قبل ألقائه القصيدة مع بشرى، «وماكتبش شعر ليه.. قنفد أنا؟!»، ومن أحمد عبد الله في عسكر في المعسكر، إلى بلال فضل وقصيدة “رحاب“..

وسط لحظه شوق بتجرح واداري

وسط شرخه صوت في الحلق الملالي

بتشرخ بتقتل بتعذب

اعبريني ضميني كونيني

ازربيني اه ازربيني

ازربي الحب الي كان

ازربي حب الحبيب للحبيب

ازربي والنبي تزربي

ومع فيلم “عندليب الدقي” 2007، كان لنا أكثر من شكل للألقاء الشعري مع أيمن بهجت قمر، بداية من “بسنت” بصوت “قوزي”، ومرة ثانية مع فواز واللهجة الخليجي، يهوى هنيدي التحدث بالخليجي كما يهوى ألقاء الشعر في أفلامه، ونص رثاء فواز لزوجته..

 

ليأخذ الشعر مكانة أكبر في فيلمه “أمير البحار” 2009، وشخصية الشاعر العاطفي والولهان.. يقدمه الفنان حسام داغر، أمام البطلة والتي تكتب الشعر أيضًا “شيرين عادل”، ليقتحم يوسف معاطي عالم الشعراء والندوات بشكل كوميدي بسيط، كما فعل مع عادل أمام في مرجان أحمد مرجان قبلها بعامين.

 

 ومع الكرتون والأطفال، اشترك هنيدي ف كثير من أفلام الكرتون المدبلجة بالعربية، واستخدم الشعر في بعض الأحيان كما يفعل في أفلامه السينمائية، مثل مشهد من كرتون “تيمون وبومبا”، وكان هنيدي يقوم بأداء صوت تيمون، أمام بومبا الذي قام بأدائه الفنان سامي صلاح، وفي أحد حلقات يقدم تيمون قصيدة “صديقي الصدوق بومبا”، نقد بومبا القصيدة بأنها وزنها مكسور، ليكون رد تيمون مواكب لتطور الشعر: «ده شعر حر»..

والنهاية كانت مع حنان ترك وقصيدة “الغراب” للشاعر الأمريكي “إدجار آلان بو” من النسخة المدبلجة من المسلسل الكرتون “أل سيمبسون”، وكان اسمه “آل شمشون”..

نشر في موقع كسرة 2015